في منتديات TankNet، نشر مستخدم بكنية "whelm" رسومات تكرارية مبكرة من وثيقة مصنفة سابقة لدبابة القتال رئيسي الامريكية M1 Abrams. تفاصيل وثيقة التخطيط لدرع الدبابة تبين تموقع درع برلنغتون (او شوبهام ) المركب وكيفية تطبيقه بشكل خاص على مناطق مختلفة من الدبابة .
اسم الملف |
الدرع الخاصة برلنغتون Burlington ، المعروف أيضا باسم درع شوبهام Chobham ، هو نوع من الدروع المركبة التي تم تطويرها في المملكة المتحدة من قبل شركة FVRDE من أواخر الستينات فصاعدا. وهو يتألف من عدد من لوحات الساندويتش sandwich plates ( وتسمى أيضا البسكويت biscuits ) التي تركب في تكوين متباعد. ومن المعلوم أن لوحات الساندويتش هذه تعمل كنوع من انواع الدروع التفاعلية الغير متفجرة (NERA)، باستخدام طبقة داخلية مرنة تقع بين لوحتين معدنيتن (عادة من الصلب أو الالمونيوم).
و على أثر انضغاط المطاط في الدرع إلى الحد الأقصى، يقوم بالتوسع مرة أخرى و يرتد. وهذا التحرك يضع المزيد من المواد في طريق المخترق وأيضا يقوم بتحطيم القذائف الرقيقة و الهشة، مثل نفاث الشحنة المشكلة التي تنشاها الرؤوس الحربية الشديدة الانفجار المضادة للدبابات (HEAT) التي يشاع استخدامها في الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGM) و القذائف الصاروخية (RPG). بشكل أساسي دروع NERA تعمل مثل الدروع المتفجرة التفاعلية ERA ، ولكن مع سرعة تحرك لوحات أقل كثيرا ، كما تستعمل فقط الطاقة المعادة من القذيفة المؤثرة، بدلا من استخدام مصدر طاقة خارجي (مثل انفجار طبقة متفجرة) لتحريك اللوحات المعدنية.
موقع الدرع الخاص في M1 Abrams |
الدرع الخاص يغطي القوس الأمامي للدبابة، و جانبي مؤخر البرج . اللوحة الأمامية السفلية في بدن الدبابة مزودة بدرع مركب بدورها ، و اللوحة الأمامية العلوية المعروفة أيضا باسم اللوحة المنحدرة تعتمد على الدروع الفولاذية التقليدية مع ميلان او انحدار عالي. درع المدفع ومقدمة البرج ، وكذلك كامل الدروع الجانبية للبرج و ربعين الدرع الجانبي للبدن يحميها الدرع الخاص برلنغتون أيضا.
درع مقدمة البدن |
لوحة المقدمة السفلية من بدن الأبرامز "تتكون من مصفوفة من لوحات ساندويتش NERA، ولكنها لا تغطي سوى ما يقرب من نصف حجم الدرع الكامل. ويحتل النصف الآخر من سماكة الدرع من قبل مسند مركب من مصفوفة من الساندويتش NERA ودرع فولاذية تقليدية. و عندما يضرب البدن مباشرة فالقذيفة يجب أن تمر عبر طبقة الصلب الخارجي، أربع لوحات ساندويتش ثم لوحة الصلب السميكة الداخلية.
لوحة درع المدفع |
الدرع الخاص في درع المدفع في ابرامز يتبع تصميم مماثل لدرع البدن، إلا أنه لا يوجد مسند مركب. درع المدفع نفسه أيضا لا يشمل سوى لوحة ظهرية رقيقة نوعا ما، ولكن هناك لوحة من الصلب السميك واقعة خلف درع المدفع، والتي قد تكون مرتبطة إلى لوحة مرتكز الدوران trunnion . و عندما تضرب دبابة في هذا الموضع مباشرة دون أي زاوية مائلة، القذيفة المخترقة عليها ان تمر من خلال أربع لوحات ساندويتش.
الدروع الجانبية لمؤخر البرج |
الدرع الجانبي في مؤخر البرج يبدو أنه الدرع الأكثر إثارة للاهتمام في الدبابة، فلا يتميز فقط بمصفوفة ساندويتش NERA منحدرة و مسند مركب كما في لوحة المقدمة السفلية ، ولكنه يضم أيضا لوحة ظهر متعددة الطبقات تتألف من لوحي صلب مع مادة أخرى تقع بينهما. وطبيعة هذه المواد بالضبط غير معلومة، ولكنها قد تكون سيراميك. و باستخدام دروع السيراميك كجزء من لوح الظهر من أجل استيعاب قوة تغلغل بقايا القذيفة، التي تضررت من قبل سندويشات NERA او ERA ، وقد اقترح درع مماثل كبراءة اختراع من قبل المعهد الفرنسي الألماني في سانت لويس. ويعتقد أن الدروع المستخدمة في ليوبارد 2 و لوكلير قد تتبع نفس المفهوم.
ومع ذلك لا يوجد أي دليل دقيق يقول انها مواد خزفية. وتشمل لائحة الاحتمالات الزجاج، والسيليسيا ، والتي تم اختبارها من قبل مختبر الأبحاث البالستية للجيش الأميركي في الخمسينات و الستينات كجزء من درع محفور السيليسي siliceous cored للدبابة المتوسطة T95 و الدبابة XM60 . من الناحية النظرية المادة أيضا قد تكون من نوع الزجاج المقوى البلاستيكي glass-reinforced plastic اختصارا (GRP) المعروف ايضا بالفايبرجلاس Fibreglass أو الألمنيوم، كحال الدروع المستخدمة في النماذج المبكرة السوفيتية في دبابات T-64 و T-72.
درع التنانير الجانبية |
الدروع الجانبية ( او التنانير الجانبية sides skirts ) للأبرامز ام 1 تتكون من ساندويتش أربعة أو خمسة طبقات، و التي هي متباعدة عن درع الصلب المتجانس القاعدي للبدن. اللوحة الخارجية على ما يبدو من الصلب، يليها ما يعتقد انه طبقات متناوبة من المواد المرنة والمعادن. على جانب البدن الايسر يتم تركيب الدرع الخاص فقط على اول عنصرين من التنورة الجانبية ، وهو مطلوب لحماية طاقم و وقود الدبابة على طول قوس 60 درجة (± 30 درجة من الخط المركزي للدبابة). على الجانب الأيمن للبدن، يتم تركيب الدرع الخاص على أول أربعة عناصر للتنورة الجانبية ، وهو مطلوب أيضا لحماية مخزن الذخيرة في البدن الذي يقع تحت طوق البرج على الجانب الايمن للبدن .
مصفوفة درع برلنغتون في الدبابة البريطانية Chieftain Mk. 5/2 |
للأسف ليس هناك صورة تظهر الدرع الامامي للبرج ، ولكن نظرا لأننا نعرف تخطيطات درع البدن الأمامي، ومصفوفة درع المدفع و الدرع الجانبي للبرج، وليس هناك ما يدعو للشك في أن درع البرج الأمامي لن يبدو مختلفا كثيرا . بشكل عام الدرع المركب برلنغتون المستخدم في الأبرامز ام 1 هو تطوير متقدم عن التصاميم البريطانية في الستينات و السبعينات.و بفضل الوثائق التي رفعت عنها السرية مؤخرا ،فاننا نعلم حقيقة أن المملكة المتحدة شاركت بحوث دروعها مع الولايات المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية خلال الحرب الباردة. وهكذا يمكننا أن نتوقع ان مصفوفات الدروع المبكرة المستخدمة في ليوبارد 2 و تشالنجر 1 تبدو مشابهة جدا لدرع الابرامز.
درع الميركافا |
وقد طورت دول أخرى النسخ الخاصة بها من مصفوفات ساندويتش NERA في الماضي. فقد اعتمد الاتحاد السوفيتي تخطيط درع مماثل للغاية في عام 1985.و تسربت اوراق بحثية و نماذج CAD لمصفوفات درع صينية تظهر مفهوم مشابه جدا، وذلك باستخدام مصفوفات ساندويتش NERA المحملة في مساند مركبة أمام لوحات ظهر سميكة ومتعددة الطبقات. صور لدبابة ميركافا تالفة تكشف عن وجود تكنولوجيا ومفهوم درع مماثل .
مصفوفات الدرع المركب الصيني |
الكثير من الإصدارات الحديثة من أبرامز ام 1 والدبابات الأخرى لا تزال تتبع هذا مفهوم في التصميم العام للدروع ، ولكن في بعض الأحيان تستخدم مصفوفات أكثر تعقيدا مع طبقات وعناصر إضافية . وهناك مبدأ تصميم مشترك وفقا المهندس رولف هيلمز Rolf Hilmes، الذي عمل سابقا في شركة BWB الألمانية وفقا لعرض تقديمي من مختبر علوم التكنولوجيا للدفاع البريطاني (DSTL)، و هو دمج طبقة ثقيلة أخرى أمام مصفوفة الدرع، التي تخدم تعطيل (تحطم / توقف) القذيفة، و تتعامل مصفوفة NERA مع الشظايا. هناك خيارات مختلفة لتنفيذ هذا الدرع، ولكن الطريقة الشائعة هي استخدام ERA الثقيلة (مثل كونتاكت 5 وريليكت المستخدمة في الدبابات السوفيتية / الروسية) أو لوحات NERA سميكة (كما ظهرت على ليوبارد 2 اي 5 والإصدارات اللاحقة منها ).
درع البرج في دبابة T-72B |
صور من دبابات أبرامز الأميركية التي تضررت في حرب الخليج وغزو العراق، و يتبين أنه بشكل عام لم يتم تغيير تخطيط درع الأبرامز بشكل كبير. على الأرجح قد حسنت المواد وتم استبدال لوحات الظهر السميكة بواسطة مصفوفات صناعية متعددة الطبقات من السيراميك وغيره من المواد.
التنورة الجانبية للابرامز ام 1 اخترقت خلال غزو العراق |
وبالإضافة الى ذلك من المعروف ان درع جانب برج الأبرامز ام 1 يحوي مصفوفة درع متباعدة جديدة موضوعة على نوابض لولبية. الدرع المتباعدة تتكون من ثلاثة لوحات ساندويتش رقيقة بدلا من لوحات متعددة الطبقات. على الأرجح النوابض اللولبية مضغوطة ما من شأنه أن يعطي مزيدا من القوة لتستخدم ضد خارق القذيفة.
M1A1 HA مدمرة تظهر فيها عناصر الدرع |
المصدر مدونة Below The Turret Ring
عند تطويره (درع شوبهام) أحيط هذا الابتكار بكثير من الكتمان والسرية ، حتى أعلن وزير الدفاع البريطاني "روي ماسون" Roy Mason في 17 يونيو العام 1976 عن إنجاز هام وهو بمثابة أعظم الانجازات أهمية منذ دخول سلاح الدبابة إلى الخدمة خلال الحرب العالمية الأولى وذكر في كلمة متلفزة "المملكة المتحدة نجحت في تطوير شكل فريد من دروع الدبابة . هذا سيوفر مستوى استثنائي exceptional level من الحماية تجاه كلاً من هجوم الطاقة الكيميائي للأسلحة الموجهة وجميع أشكال الهجمات الأخرى من مدفع الدبابة . هو يمكن أن ينشر ويضم إلى الدبابات خفيفة الوزن والحركة مقارنة إلى تلك التي في الخدمة اليوم . نحن سنلائم هذا الدرع مع تحسينات أخرى ، إلى دبابة معركتنا القادمة الرئيسة" .. قاد فريق بريطاني بقيادة الدكتور "غيلبرت هارفي" Gilbert Harvey مشروع البحث والتطوير لهذا النوع من الدروع في بداية الستينات . الدكتور هارفي عمل في مختبر عسكري سري خارج لندن ، قرب قرية شوبهام حيث الدرع استلم كنيته ، وظهر أول الإنتاج العام 1965 (الاسم الرمزي الرسمي المستعمل من قبل الجيش البريطاني كان Burlington) .
ردحذفالتحول الأمريكي الأبرز في مجال الدروع الطبقية المركبة حدث في شهر يوليو العام 1973 ، عندما زار وفد دفاعي أمريكي موقع "شوبهام" Chobham البريطاني ، وكان الهدف من الزيارة هو البحث عن صيغة تدريع مناسبة لمشروع دبابة المعركة الرئيسة XM815 التي بدأت دراسة تطويرها العام 1971 . الأمريكان بين الأعوام 1965 و1968 كانوا على دراية ومتابعة للمشروع البريطاني لبناء الدرع الجديد . لكن المعلومات الأكثر تفصيلا سلمت لهم في العام 1973 وذلك بموجب ترتيبات جعلت بين الحكومتين في العام 1950 لتبادل كامل وصريح للمعلومات العسكرية السرية لمصلحة كلا البلدين .. عموما بالنسبة للأبرامز وفي صيغ الدبابة الأحدث ، فإن دروعها المركبة تضم بين طياتها صفيحة يورانيوم مستنزف من الجيل الثالث مغطاة بطبقة أو كسوة من الغرافيت graphite (يتصف الغرافيت بصعوبة إيقاده أو إشعاله ، حيث يتطلب إشعاله في بيئة خالية من الأوكسجين حرارة تزيد عن 3825 درجة مئوية) ، كما جرى زيادة كثافة المصفوفة باستبدال التيتانيوم ببعض التراكيب الأخرى . ويعتقد أن نسخة الدبابة الأحدث تتحصل لدى مقدمة برجها وفي أقوى النقاط على حماية مكافئة لنحو 940-960 ملم من الفولاذ المجانس تجاه مقذوفات الطاقة الحركية KE ، ونحو 1590-1620 ملم تجاه مقذوفات HEAT .
درع مميز بحق لكن لم تقل لي رايك في هذه المخططات (المسربة !)
حذفرأيتها أخي يزيد ولدي معلومات خاصة عن الأنواع الحديثة منها !! لكن المشكلة في ما هو مسموح بنشره وما هو ممنوع !! وفهمك كفاية .. دروع الأبرامز قوية لدرجة كبيرة وما يعرضه الصراع في العراق لا يعكس حقيقة قدرات الدبابة لأن النسخة العربية مهذبة ومقلص قدراتها للحد الأقصى .
حذفننتظر ما تجود بها علينا الايام اذن بمزيد من التسريبات
حذف