7‏/2‏/2017

المركبة المدرعة Terrex 2

الوصف

Terrex 2 هي اصدار جديد  للمركبة المدرعة حاملة الافراد Terrex 1 8X8 و التي تصنعها  ST Kinetics السنغافورية. تم الكشف عن Terrex 2 لأول مرة في معرض الدفاع الدولي DSEI في سبتمبر 2015.
 Terrex 2 مصممة خصيصا للمهمات الساحلية littoral missions ،سامحة لقوات المشاة ان تعبر من الأرض إلى البحر land to sea ومن الساحل إلى الساحل coast to coast بسلاسة وأمان. تم عرض مركبة Terrex 2 لبرنامج مركبة القتال البرمائية (ACV) لمشاة البحرية الأمريكية. كما يتم استخدام هيكل Terrex 2 لمدرعة Sentinel II  التي تعد واحدة من المرشحين للمرحلة الثانية للبرنامج الاسترالي Land 400. 



مركبة Terrex 2 هي مركبة مدرعة مدولبة 8X8 معاصرة cutting-edge مع حركية فائقة وحماية و شبكة مركزية network centricity التي تعزز من قدرات القوات المسلحة للقتال كقوة شبكية متحركة mobile networked force.

الاصدارات
تقترح Terrex 2 في أربعة أنواع رئيسية:  حاملة افراد مدرعة (APC)، مركبة منصب قيادة، مركبة مهندس، ومركبة إسعاف.

البيانات التقنية 

التسليح

Terrex 2 يمكن أن تكون مسلحة بمجموعة كاملة من أنظمة التسليح بما في ذلك محطة سلاح ريموتي remote weapon station مركب في السقف و مسلح  برشاش ثقيل عيار 12.7 ملم أو رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم مع قاذفة قنابل تلقائية 40 ملم . السقف قادرا على حمل برج ثقيل مسلح بمدفع اوتوماتيكي عيار 30 ملم . الأنظمة الأخرى للتسليح التي يمكن تركيبها على المركبة تشمل قاذفات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات أو حامل هاون SRAMS عيار 120ملم  وفقا لمتطلبات العملاء.

التصميم والحماية

بدن Terrex 2 مبني بالكامل من درع الصلب الملحوم welded steel armour والذي يمكن اضافة طبقة دروع اضافية سلبية له لمستوى أعلى من البقائية في ساحة المعركة. وما يزيد من بقائية طاقم Terrex 2 هو تصميم البدن الخاص المسمى V-over-V اختصارا (VOV)، الذي يضم قسمي بدن على شكل V: القسم السفلي يتاح لأنظمة القيادة و التعليق . والجزء العلوي  يحتوي مقصورات الطاقم والقوات المحمية. القسم السفلي تم تصميمه لامتصاص الانفجار الأولي للغم mine أوالعبوة الناسفة (IED)، و قسم البدن الثاني على الشكل V يحد من احتمال وقوع ضحايا في الجند. يجلس السائق في مقدمة المركبة على الجانب الأيسر مع حزمة الطاقة على يمينه. Terrex 2 تملك بدن اكبر واكثر حداثة والذي يركز على بقائية الجند، وبحمولة مرتفعة ، فضلا عن مستوى عال من القدرة على التحرك في المياه. تم زيادة حمولة المركبة من الاسلحة والدروع  والمواد الاستهلاكية expendables بالمقارنة مع Terrex 1 ،  المركبة لها وزن اجمالي 30000 كلغ  ويمكنها حمل ما مجموعه 14 فرد عسكري من بينهم السائق والقائد. يجلس السائق في مقدمة السيارة على الجانب الأيسر مع حزمة الطاقة على يمينه. اصدار ناقلة الجند الأساسي يكون فيه الطاقم متكون من فرديين، مع 12 جندي مجهز تجهيزا كاملا. يمكن توفير جسر رفع يشتغل بالطاقة مركب في الجزء الخلفي من البدن مع باب يدوي صغير.



الحركية 

تتحرك Terrex 2 بمحرك توربوشارج ديزل ست أسطوانات Caterpillar C9.3 بقوة 600 حصان بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي  Allison 4500 SP  بعلبة تروس مع 6  سرعات للأمام و واحدة عكسية مركبة Terrex 2 تستخدم نظام تعليق مزدوج عظام الترقوة double wishbones ( ذراعي نظام تعليق على شكل عظمة ترقوة ) مستقل 8X8 لتحسين التنقل الأرضي ونوعية الركوب على اقسى التضاريس. تملك Terrex 2 سرعة تشغيل قصوى تصل إلى 90 كم / ساعة مع مدى أقصى 600 كم. كما تملك Terrex 2  تسارع من 0-50 كم / ساعة في أقل من 15 ثانية. المركبة قادرة على عبور تدرج gradient  يصل إلى 60٪، و منحدرات الجانبية تبلغ  30٪ و خنادق طبيعية ومهندسة بعمق 2 متر كحد أقصى.

الملحقات

المعدات القياسية للTerrex 2 تتضمن نظام حماية NBC. يمكن لنظام نفخ الإطارات المركزي الخاص بالمركبة  نفخ و تكمييش الإطارات بشكل آلي لاستيعاب مختلف التضاريس أثناء الحركة . 
في المياه، تستعمل المركبة أنظمة الدفع الهيدروليكي مع سلطة التحكم في الدفع thrust control authority المستقلة بالكامل للعمل بأمان في حالة البحر3 Sea-State 3 وخلال وجود امواج بستة أقدام. المركبة برمائية بالكامل، ويجري دفع Terrex 2 في الماء من قبل نفاثتا دفع هيدروليكي للمياه مركبتان على جانبي مؤخر البدن . قبل دخول المياه يتم تلقيم ريشة المروحة المنصبة في الجزء الأمامي من المركبة. تصميم البدن الهيدروديناميكي، بجانب  نظام رفع انبوبة التنفس للغطس snorkel  ونظام الدفع المكرر refined propulsion ،تمكن المركبة من تحقيق سرعات سباحة تصل إلى 6 عقد في ظروف حالة البحر 4 متبينة في تجارب بحرية فعلية. وبالإضافة إلى ذلك، نظام رفع انبوبة التنفيس يسمح للمركبة "التنفس" في البر كما البحر: انابيب العادم وادخال الهواء تقع على غطاء محرك المركبة لتوجيه تدفق الهواء إلى داخل وخارج المركبة، ويمكن أن ترفع عندما تكون Terrex 2 في الماء. بهذه الطريقة، لا يتم تعطيل تدفق الهواء حسب التغير في البيئة. وقد تم تجهيز Terrex 2 أيضا بنفس مجموعة القيادة و وسائل الوعي الظرفي التي تميز مركبة Terrex 1، التي تحوي مصفوفة 11 كاميرا low-lux لضوء النهار ومصور حراري (TI) الكاميرات مثبتة في أنحاء البدن لدعم تحرك مغلاق فتحة السياقة  closed hatch driving ونظام المراقبة في جميع الاتجاهات omnidirectional surveillance system . ومع كل هذا طورت  ST Kinetics جهاز تصوير هجين جديد  سمته مصهار المصور الحراري والكامير  TI fusion camera الذي يجمع بين قدرات تصوير الكاميرا النهارية  والمصور الحراري لتقديم التوقيعات الحرارية thermal signatures التي تكون واضحة حتى في ضوء النهار daylight. وخلافا للTerrex 1، فمركبة 2 Terrex تضم لوحة قيادة شاشة لمس touchscreen محدثة، مع شاشتين مضافتان تحت الثلاثة الموضوعين على مستوى العين eye-level. يمكن تخصيص هذه الشاشات لعرض تفاصيل  لوحة القيادة dashboard في المركبة والمقاييس gauges. يمكنهم أيضا عرض بيانات نظام الاختبارات ومعاكس الأعطال والأخطاء. و يمكن نقل العرض من شاشة إلى أخرى ليتناسب مع الاحتياجات التشغيلية.

المواصفات



التسليح : رشاش عيار 7.62 ملم   أو رشاش  12.7 ملم . او برج بمدفع اوتوماتيكي 30 ملم  
الدول المستخدمة : المركبة لا تزال نموذج اختبار وتجربة
البلد المصمم : سنغافورة
الملحقات : نظام نفخ مركزي للاطارات ، ونظام الحماية NBC، لوحة قيادة شاشة لمس، نظام رؤية ليلي/ نهاري وكاميرات حرارية
الطاقم : 2 + 12
الدرع : درع الصلب الملحوم القياسي و تصميم بدن على شكل الحرف V للحماية ضد انفجارالالغام.
الوزن : 30000 كلغ
اقصى سرعة : 90 كم / ساعة على الطرق و 11 كم / ساعة في الماء
المدى : 600 كم
الأبعاد : الطول: 8.0 م؛ العرض: 3.6 م؛ الارتفاع: 2.8 متر

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق