2‏/2‏/2017

المركبة المدرعة VBCI

الوصف

من المهام القتالية العالية الشدة high-intensity  لعمليات حفظ السلام peacekeeping ، دائما ما تحفظ  VBCI المشاة بأمان . VCBI مثبتة قتاليا ،و منشورة حاليا في العمليات.
تمثل VBCI حل متوازن بين الحماية والقوة النارية والحركية والحمولة. لمركبة VBCI بقائية منقطعة النظير كليا: بحيث تتوفر على حماية باليستية و حماية ضد الألغام والعبوات الناسفة  ونظام حماية بالقتل السهل Soft Kil. كما تزود  المركبة بمعدات حماية كيميائية و بيولوجية واشعاعية ونووية  Chemical, Biological, Radiological and Nuclear اختصارا CBRN.



VBCI ( و هي اختصار للتسمية الفرنسية "Véhicule Blindé de Combat d'Infanterie" بمعنى مركبة قتال مشاة مدرعة) هي مركبة مشاة قتال مدرعة مدولبة فرنسية تم تصميمها وتصنيعها من قبل الشركتين الفرنسيتين انظمة نكستر Nexter Systems  و شركة شاحنات رونو للدفاع Renault Trucks Defense . تم تصميم VBCI لتحل محل مركبة المشاة قتال المدرعة المجنزرة القديمة  AMX-10P، التي كانت تستخدم حتى الان قبل الوحدات الميكانيكية في الجيش الفرنسي. في نوفمبر 2000، منحت وزارة الدفاع الفرنسية عقدا لشركتي Giat Industries وRenault VI  (حاليا شاحنات رونو) لاول 65 مركبة (54 VCI - بما في ذلك 12 مركبة تحوي نظام الصواريخ Eryx - و11 VPC).
تم إنشاء شركة مشتركة باسم Satory Military Vehicles،من قبل شركتي جيات وشاحنات رونو لتكون مسؤولة عن انتاج  VBCI وعدد من المركبات الأخرى. شركة رونو تتحمل مسؤولية انظمة الحركة،المتضمنة لمحطة السائق ، المحرك، علبة التروس و نظام التعليق والمحاور و الشبكات الكهربائية في بدن المركبة. جيات هي المسؤولة عن بدن المدرعة،التأثيث الداخلية، التجميع و والتكامل بين البرج والمركبة، و انظمة الرصد و القيادة والسيطرة والأسلحة وانظمة الحماية الذاتية
 تم الانتهاء من اول نموذجين في ماي 2004. خمسة نماذج تم تسليمها (أربعة VCI واحد VPC)  اخضعت لاختبارات التأهيل qualification trials . نموذج واحد دخل في الاختبارات التشغيلية operational trials مع الجيش الفرنسي. ادخلت المركبة الى خط الإنتاج المنسلسل وتم تسليم أول ثلاث مركبات منتجة في ماي 2008، اثنين منهم كانتا مركبات قتال مشاة IFV  اما الاخيرة فكانت اصدار قيادة .
منحت المركبة التأهيل من قبل الادارة العامة للتسليح  Direction générale de l'armement اختصار DGA  في مارس 2008 . في 5 ديسمبر 2008، وضعت DGA طلبية تكميلية لشركة انظمة نكستر و شركة شاحنات رونو للدفاع ل 116 مركبة. ارتفعت هذه الطلبية إلى 298 مركبة VBCI . في سبتمبر 2009، أعلن وزير الدفاع "الفرنسي" هيرفي موران Hervé Morin طلب 332 مركبة مشاة قتال مدرعة VBCI للجيش. الطلب حصل عليه عبر وكالة المشتريات الدفاعية defence procurement agency ،و ادارة (DGA) لصالح شركة العمل المشترك joint venture بين شركتي نكستر ورونو . مما رفع تعداد مركبة  VBCI الى 630  قيد التنفيذ  للجيش "الفرنسي"، على نحو ما هو محدد في تقرير الورقة البيضاء حول الدفاع والأمن القومي White Paper on defence and national security. التكلفة الإجمالية لبرنامج VBCI، التي تشمل تكاليف التطوير development و ما قبل الإنتاج pre-production ، تبلغ 2.86 مليار يورو . (حوالي 4.1 مليار دولار).
يتم إنتاج حوالي مائة مركبة سنويا لصالح فرنسا، ولكن خط التجميع assembly line يمكنه ان يورد المركبة بمعدل أعلى بكثير، لتلبية أي متطلبات تصدير محتملة. بساطة مركبة VBCI القاعدية  تتيح أن خط الانتاج يمكن نقله ايضا، في حالة العقود التصديرية التي تنطوي على توفير انتاج او ادماج محلي .
في ديسمبر 2009، وقعت شركتي GTD و Nexter Systems اتفاق مساهمين shareholder agreement بموجبه سيتم تشكيل شركة عمل مشترك اسبانية في غضون الأسابيع القليلة التالية. واحدة من المهام الرئيسية للشركة الجديدة هي تنفيذ عقد برنامج المركبة الاسبانية  (VBR 8X8) ( اختصار للتسمية الاسبانية Vehiculo Blindado Ruedas 8x8 بمعنى مركبة مدرعة مدولبة 8x8 ) لتحل محل المركبة BMR .



الاصدارات

- VPC: (مركبة منصب القيادة) (command post vehicle) مجهزة بنظام المعلومات الطرفية (SIT)  المسمى FINDERS®،الذي تطوره Nexter Systems ، ونظام معلومات الفوج (SIR) الذي طورته  EADS، و قبة 12.7 ملم
12.7mm cupola متحكم فيها عن بعد . هذا وكان الجيش الفرنسي طلب  150 مركبة VPC .
- VBCI: (مركبة القتال المشاة) (infantry fighting vehicle) يمكن أن تجهز بمحطة سلاح 20 ملم متحكم فيه عن بعد RWS  او برج  بتسليح متوسط العيار 25 ملم او 30 ملم او 40 ملم بالاضافة لرشاش آلي 7.62 ملم. مركبة الصنف  VBCI متوفرة  ايضا في اصدارات تحمل الهاون و صواريخ Eryx ( نظام صواريخ مضادة للدبابات قصيرة المدى )، ويمكنها أيضا أن تكون مجهزة مع بأبراج مسلحة بسلاح قد يبلغ عيار 105 ملم ، أو مدفع منخفض الارتداد 120 ملم . وقد تم طلب 550 مركبة من هذا الصنف  من قبل الجيش الفرنسي.
- VTT : (مركبة نقل الجند) (Troop Transport Vehicle) مصممة لنقل الجنود. تحتوي حجم داخلي 13 متر مكعب و يمكن أن تحمل طاقما رجليين بالاضافة إلى 10 جنود مع معداتهم. يرتب حجم المركبة حسب متطلبات الزبائن .
- هناك أنواع أخرى من المركبات المتعددة الاستخدامات التي يمكن أن تنتج ايضا اعتمادا على نفس المنصة  : مركبات إسعاف، مركبات استرجاع و تصليح. مركبات إزالة الألغام، الخ .  التكلفة الإجمالية مثالية optimized باستعمال منصة واحدة مشتركة single platform common بين جميع الاصدارات.

البيانات التقنية

التسليح

تم تجهيز VBCI العاملة في الجيش الفرنسي ببرج الرجل الواحد one-man turret  المسمى Nexter Dragar مسلح بمدفع الناتو NATO cannon ثنائي التغذية  dual feed عيار 25 ملم  من النوع 25M811  مع 150 طلقة في البرج و رشاش متحد المحور  عيار 7.62 ملم . في جميع الأحوال الجوية، يوفر برج Tarask®  ( النسخة الحديثة من  Dragar ) للوحدات القتالية الراجلة دعم ناري فعال . و مدفع Nexter 25 M811 عيار 25 ملم يقدم 50٪  قوة نارية اكبر من أي سلاح 20 ملم. يمكن تجهيز مركبة VBCI IFV مع الأبراج حتى عيار 40 ملم   اما AFV (مركبة القتال المدرعة ) (Armoured fighting vehicle)  فتجهز مع مدفع برج من العيار 90 ملم إلى 105 ملم . مدفع 25 ملم لديه نمط اطلاق نار طلقة واحدة، ثلاث طلقات، او عشر طلقات او اطلاق نار حر بمعدلات اطلاق 125 طلقة في الدقيقة او 400 طلقة في الدقيقة. للمدفعي جهاز رؤية بصرية متعدد المستشعرات multisensor optronic sight يحوي قناة  بصرية نهارية مباشرة direct day optical channel،  جهاز تصوير حراري thermal imager ، محدد مدى ليزري laser range finder  و قناة فيديو video channel مربوطين بنظام التحكم في نار السلاح weapon fire control system.


الحماية

يتكون بدن وبرج  VBCI من (الفولاذ والألومنيوم) الملحوم، مما يوفر حماية ضد نيران الاسلحة صغيرة العيار و شظايا قذائف المدفعية . لزيادة الحماية، يتم تركيب درع ملحوم الصلب وسبائك الألومنيوم للبدن مع بطانة حماية من التشظي و لوحة درع اضافية من التيتانيوم للحماية من الأسلحة المضادة للدبابات. ارضية الهيكل و تروس التشغيل توفر الحماية ضد الألغام .  تتوفر VBCI على مستوى حماية متفوق في فئة مركبات 8X8 مع سبائك بدنها عالية المقاومة والدرع المعدني المضاف . هيكليا تتوفر VBCI على مستوى عال جدا من الحماية ضد الذخائر التقليدية (نيران الاعيرة المتوسطة و شظايا القذائف المدفعية). كما أنها مصممة لمقاومة الأجهزة المتفجرة المرتجلة  improvised explosive devices (العبوات الناسفة) (IED) والألغام mines القوية جدا، وتحتوي أيضا على نظام شرك (خدع) في الأشعة تحت الحمراء infra-red decoy system . وأخيرا، هامش الوزن الإضافي الكبير لها يجعل من حماية VBCI تملك قابلية  الية للترقية، وسيتم تعزيزها بنظام حماية فعالة active protection ضد القذائف الصاروخية (RPG) وقذائف HE والصواريخ المضادة للدبابات.

الدفع

تتحرك VBCI بمحرك ديزل قوة 550 حصان  بتكوين خط ست اسطوانات in-line six-cylinder وعلبة تروس أوتوماتيكية مثبتين في الجهة اليمنى الامامية للمركبة. خط ناقل الحركة يحرك أربعة محاور مركزية محمية بعلب دروع. مركبة VBCI لها تكوين قيادة 8 عجلات، مفاصل breaks تكوين 8X8  تقلد تخطيط المسار tracklaying لمركبات القتال مشاة ،في الجمع بين أقصى قدرة من الحماية البالستية و الحماية من الألغام مع حركية عالية جدا. تملك VBCI  مدى 470 ميلا وأقصى سرعة على الطرق 60 ميلا في الساعة. يمكن أن تدفع المركبة بسبع عجلات في حالة فقدان عجلة بانفجار الألغام.



الملحقات

تم تجهيز  VBCI بجهاز رؤية ليلية / نهارية night/day vision للقائد و للمدفعي. للقائد شاشة عرض ريموتية remote display و لجهاز رؤية المدفعي مجموعة تحكم للتجاوزoverride control suite  من اجل السماح للقائد ان يشغل البرج والأسلحة. المركبة متوافقة مع نواقل الطرق و السكة الحديدية وهي قابلة للنقل جو بطائرة Airbus A400M. مركبة VBCI يمكنها عبور عائق مائي بعمق 1.20 متر دون إعداد و1.50 م مع الإعداد.

القدرات التشغيلية

نظرا للمستوى العالي  للحماية protection، والحركة mobility ، و النمطية modularity، فمركبة VBCI  (المركبة قتال مشاة المدرعة ) لا تزال، أكثر من أي وقت مضى، في صميم عقائد عمل القوات البرية. الملاحظات المسجلة في مسارح الصراعات الحالية تظهر أن مهمات القوات البرية أصبحت أكثر تنوعا، وتميل نحو اعمال تحكم  في البيئة المستهدفة  targeted environment control actions  العكوسة و المحدودة في استخدام القوة .  VBCI هي منتج كاملة النضج،  تنتجها مجموعة من الشركات مشكلة من Nexter Systems وRenault Trucks Defense، التي تلبي المتطلبات التشغيلية السابق ذكرها من حيث الاستراتيجية و الحركية التكتيكية و التشغيل و من خلال التغيرات في الحماية والتكوين ستلبي متطلبات مختلف أنواع المهام.
تم بالفعل نشر VBCI في مدى واسع من المهمات من حفظ السلام (لبنان، حمهورية افريقيا الوسطى) لمكافحة التمرد (أفغانستان) او العمليات القتالية التقليدية (مالي)، مما يدل على بناء تشغيلي متعدد الاستعمالات للمركبة وكفاءة نظام سلاحها عيار 25 ملم . وقد أثبتت VBCI  القدرة على العمل في تشكيلة واسعة جدا من التضاريس والظروف الجوية القاسية خلال سلسلة من العمليات القتالية، وعلى الأخص في الظروف الصحراوية في مساحة تغطية أكثر من 4200 كم و بدرجة حرارة 50 درجة مئوية دون ان تفشل المركبة .

المواصفات



التسليح : تجهز المركبة بمحطة RWS او حتى برج  رجل واحد أو برج رجلين ، بتسليح من رشاش 7.62 ملم  إلى مدفع 105 ملم، بالاضافة لامكانية تزويد المركبة بدفاع جوي، ومدفع هاون، وصواريخ مضادة للدبابات (AT )، و جهاز رصد لمضادات الدبابات و لها قدرة الرؤية و اطلاق النار من محطة القائد  
الدول المستخدمة : فرنسا
الشركة المصممة : نظم نكستر
الملحقات : نظام التحكم في إطلاق النار مع محدد مدى ليزري  وكاميرا بالأشعة تحت الحمراء، و نظام الحماية NBC، و نظام ضغط اطارات مركزي
الطاقم : ما يصل الى 14 فرد
الدرع : الحماية البالستية توفرها سبائك الألومنيوم في البدن مع درع تركيبي modular إضافي وتشمل هذه الحماية قدرة الحماية السقفية . كما تتوفر حماية ضد الآر بي جي (يوفرها درع المودلار الاضافي). كما تتوفر على قدرة حماية عالية امام تأثير الألغام بالاضافة للحماية ضد العبوات الناسفة 
الوزن : 19 طن
السرعة : 100 كم / ساعة على الطرق
المدى : 750 كم
الأبعاد : طول 7.80 م - عرض 2.98 م - ارتفاع 2.26 م 

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق