Stridsvagn 121
Stridsvagn 121 Leopard 2A4 |
Stridsvagn 121 هي التسمية السويدية ل Leopard 2، والتي تلقت السويد 160 دبابة منها باعتبارها الجزء الأول من اتفاق شراء الليوبارد المحسنة (Stridsvagn 122).
وصلت الدبابات إلى السويد عام 1994. الدبابات التي تسلمتها السويد هي من مختلف سلاسل الانتاج (losung) وهذا يعني أن هناك عدد من الاختلافات بين العينات من كل سلسلة. ومن بين الدبابات التي تم شحنها الى السويد هناك دبابات losung 1 صنعت عام 1979 حتى losung 5 والتي خرجت من خط التجميع عام 1987.
التسليح
يتم تسليح Leopard 2A4 بمدفع املس عيار 120 ملم تم تطويره من قبل شركة رينميتال Rheinmetall بنوعين من الذخائر (APFSDS-T و HEAT-MP-T).
مدفع رينميتال الاملس L44 عيار 120 ملم
L44 |
L44 هو مدفع عيار 120 ملم ناجح للغاية، بطول 44 عيار (5280 ملم ) وهو مدفع أملس. تصميم وتصنيع من قبل الشركة الألمانية رينميتال لصالح دبابة Leopard 2 حتى الاصدار A5. وقد تم بناؤه بموجب ترخيص في مصر ل M1 Abrams، و في إسرائيل ل Merkava III / IV (تحت تعين MG251 و MG253 )، و في اليابان لل Type 90 و في كوريا الجنوبية للدبابة K1 A1 (تحت تعين KM256) وفي الولايات المتحدة ل M1 Abrams (التعين M256).
يستطيع المدفع ان يطلق ذخائر APFSDS, HEAT, MPAT, و HE-FS .
و ذخائر APFSDS-T لديها مدى فعال من أكثر من 2000 متر وذخائر HEAT-MP-T لديها درجة عالية من الفعالية ضد كل من الأهداف السهلة والصعبة soft / hard targets. ولكلا نوعي الذخائر بزاعنف الاستقرار هذين مغلف خرطوشة شبه قابلة للاحتراق مع كعب قاعدة معدنية يتم قذفه إلى صندوق تحت عقب او مغلاق المدفع.
طورت رينميتال خراطيش (120 * 570) ملم DM11 لحساب وزارة الدفاع الألمانية. من الناحية التقنية تتميزالقذيفة أولا وقبل كل شيء بطلقة مجوفة مبرمجة وبقدرة العصف الجوي airburst . التعديلات اللازمة لتشغيل النظام (البرمجة) يمكن تطبيقها في أي دبابة حديثة تملك مدفع أملس 120 ملم. التصميم تركيبي ، DM11 تتكون من رأس حربي مع صمام برمجة وكذلك غلاف بالستي ، ومجمع زعانف ذيل، مجموعة دفع، غلاف قابل للاحتراق مع شحنة دفع، ومغلف قاعدي حديث يحتوي على كابل بيانات تمهيدي وكابل بيانات متكامل للبرمجة. تم تصميم DM11 لإشتباك مع الأهداف المدرعة الخفيفة مثل المركبات، والمواقع المضادة للدبابات (سواء المحفورة أو التي في العراء)، التحصينات الميدانية، وجدران الخرسانة المسلحة المزدوجة وكذلك المخابئ الأرضية والخنادق. وعلاوة على ذلك، وبفضل دقتها العالية و المدى الاقصى الفعال الذي يصل إلى خمسة كيلومترات، فإنه يمكن استخدامها لاختراق الحواجز والأهداف التي تتستر خلف الجدران، وما إلى ذلك، فضلا عن مهاجمة مؤخر دفاعات العدو وخلق سبل مقاربة للقوات الصديقة في المناطق المبنية.
بينما تعتمد طلقات HEAT على النفاث المنصهر المتحرك بسرعة عالية جدا لختراق الدروع، تستخدم ذخيرة APFSDS فقط الطاقة الحركية لاختراق الدروع. KEP (مخترق الطاقة الحركية) المعين ايضا ك LRP (مخترق القضيب الطويل) هو نوع من الذخيرة المصممة لاختراق دروع المركبات مثل رصاصة، بدون ان يحتوي على المتفجرات ويستخدم الطاقة الحركية لاختراق الهدف. ذخائر KEP الحديثة هي عادة من نوع (APFSDS) بمعنى خارقة الدروع بزعانف الاستقرار نابذة القبقاب .
تحمل Leopard 2A4 ما مجموعه 42 طلقة من الذخائر 27 منها مخزنة على يسار السائق، و 15 في الجانب الأيسر من مؤخر البرج مفصولة عن مقصورة القتال بباب كهربائيا. يتم تركيب مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم على الجانب الأيسر من السلاح الرئيسي و مدفع رشاش اخر عيار 7.62 ملم على كوة الملقم .
المدفع الرشاش MG 3 |
يتم تركيب صفي حوامل لأربعة مفرغات قنابل دخان 76 ملم على كل جانب من البرج. وقد تم تجهيز Leopard 2A4 مع منظم حاسوبي للتحكم في اطلاق النار بمدى اقصى نحو 10000 متر مع دقة قياسية 20 م على هذا المدى. يسمح النظام الموحد ل Leopard 2A4 بإشتباك مع الأهداف المتحركة على مديات تصل إلى 5000 متر و بنفس المدى في حالة تحرك الدبابة على الطرق الوعرة مع أحدث الذخائر الحديثة.
التصميم و الحماية
بدن Leopard 2A4 له درع متعدد الطبقات و مقسم الى ثلاث مقصورات :
مقصورة السائق في المقدمة مقصورة القتال في الوسط ومقصورة حزمة الطاقة في الخلف. وقد تم تجهيز بعض اصدرات Leopard 2A4 بدروع إضافية لزيادة حماية الطاقم ضد الألغام والمفخخات . يتموضع السائق في الجانب الأيمن الأمامي للدبابة.
يتم تركيب البرج في وسط البدن مع تموضع القائد والمدفعي على يمين البرج والملقم على اليسار. يتوفر القائد على غطاء لكوته الدائرية الذي يفتح الى الخلف ويملك ايضا بيريسكوبات للمراقبة الشاملة. ويجلس الملقم على الجانب الأيسر من البرج ويملك غطاء قطعة واحدة لكوته يفتح الى الخلف و بيريسكوب مراقبة نهاري واحد .
الدفع
محرك Leopard 2A4 هو محرك الديزل MTU MB 873، الذي يوفر طاقة 1103 كيلوواط. محرك الديزل MTU MB 873 هو محرك رباعي الأشواط، بسعة 47.6 لتر، 12 أسطوانة بحقن متعدد الوقود، عادم بشحن توربو، تبريد بالسوائل للمحرك. يمكن ل Leopard 2A التحرك بسرعة قصوى على الطرق المعبدة تبلغ 72 كم مع أقصى مدى 550 كم. نظام التعليق بقضبان الالتواء في Leopard 2A4 يتكون على كل جانب من سبعة عجلات طريق باطارات مطاطية مزدوجة مع ترس وسيط في المقدمة، و عجلة ناقلة للحركة في الخلف وأربعة مدحرجات دعم مسار. الدبابة قادرة على تجاوز منحدر يصل إلى 60٪ ومنحدر جانبي يصل إلى 30٪.
MTU MB 873 |
المعدات القياسية على Leopard 2A4 تشمل نظام تسخين مسبق لحزمة الطاقة، سخان لمقصورة الطاقم، نظام إطفاء حرائق، مضخات كهربائية لاخراج المياه وفتحة هروب في أرضية البدن خلف السائق. وقد تم تجهيز Leopard 2A4 أيضا مع نظام تكيف الضغط الزائد NBC الذي يوفر ما يصل إلى 4 ملي بار من الضغط داخل المركبة. يمكن ل Leopard 2A4 تجاوز عمق مياه يبلغ 4 أمتار باستخدام انبوبة تنفس للغطس أو 1.2 متر دون أي إعداد وتسلق عقبات عمودية تبلغ 1.1 م.
مخطط الطلاء
يتم طلاء دبابات الليو السويدية أحيانا بظل اخضر داكن ولكن في كثير من الأحيان تستعمل في الجيش بثلاث الوان تمويه قياسية : الأسود والأخضر الداكن والأخضر الفاتح. اما الاجزاء الدوارة فتموه دائما بالاخضر الداكن .
Stridsvagn 122
Stridsvagn 122 Leopard 2A5 |
Stridsvagn 122 (اختصارا Strv 122) ( بمعنى"دبابة المعركة 122") هي دبابة معركة رئيسية سويدية مبنية على أساس الليوبارد 2 الألمانية. و كما هو الحال مع Leopard 2A5 الدبابة مبينية على الدبابة الألمانية ليوبارد 2 المحسنة Leopard 2 Improved ، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات مثل نظام القيادة والسيطرة ، ونظام التحكم في اطلاق النار، فضلا عن تعزيز الدروع وقدرة على المعركة الطويلة الامد long-term combat. خارجيا، يمكن تمييز الدبابة عن Leopard 2A5 عن طريق مفرغات قنابل الدخان GALIX الفرنسية، وصناديق التخزين المختلفة، و كوات الطاقم الاكثر سمكا . وقد تم تجهيز Strv 122B، بالدرع التركيبي AMAP من شركة IBD Deisenroth لإعطاء حماية ب 360 درجة ضد التهديدات مثل الخارق المشكل المتفجر EFP والقذائف الصاروخية و المفخخات.
اعتبارا من عام 2013 فتوجد في الخدمة الفعلية 42 دبابة.
معظم 160 دبابة Leopard 2 A4 (التعين المحليStrv 12) كانت مستأجرة أصلا و يتم إعادتها إلى ألمانيا. وتنقسم الدبابات النشطة بين ثلاث فرق، اثنين في فوج سكارابورغ P4، والآخير في فوج نوربوتن I 19 .
تم الحفاظ على عرض الدبابة ب4 أمتار (13 قدم)، في حين زاد الوزن ب 350 كلغ (770 رطل).
وقعت إدارة معدات الدفاع السويدية (FMV) عقدا مع كراوس مافي Krauss-Maffei لصنع وتسليم 120 ليوبارد 2 المعين في الجيش السويدي بتعين Stridsvagn 122 . ويشمل العقد أيضا التدريب والصيانة و توريد قطع الغيار و معدات المحاكاة، وخيار لشراء 90 دبابة Stridsvagn 122 اضافية كما التعاقد على عدد من Buffel ARV التي تعمل بالفعل في الجيش السويدي . في حين كانت شركة كراوس مافي هي المقاول الرئيسي، تم شبه تعاقد مع شركة Hägglunds لتوريد الشاسيه. اما شركة ويغمان Wegmann ، المقاول الرئيسي للبرج قامت بدورها بشبه تعاقد مع شركة Bofors للعمل على البرج و للعمل على نظام التحكم في اطلاق النار تم شبه تعاقد بين شركة STN Atlas Elektronik (سابقا Krupp Atlas Elektronik, KAE) و شركة Celsius Tech Systems AB في السويد. شركة Bofors ستصنع المدفع عيار 120 ملم بنسبة 50 في المائة في حين رينميتال سوف تنتج النصف الآخر.
تم تصميم Stridsvagn 122 للقتال في الظروف القتالية السويدية متضمنة القتال في المناطق المشجرة بشكل كبير وكذلك التضاريس الحضرية. وتستمد الدبابة تعيينها من مدفعها عيار 12 سم، بحيث هي الدبابة الثانية في الخدمة السويدية التي تملك هذا العيار (أولها Strv 121، المزودة بمصابيح وأجهزة راديو سويدية والتي تحمل تمويه سويدي). كان على Strv 122 أيضا التغلب على العيوب المتصورة للدبابة الألمانية الأصلية، وتميزت بالقدرات التالية :
- درع معزز بشكل كبير للحماية ضد الأسلحة المحمولة المضادة للدبابات.
- نظام دفاع متقدم CBRN للحماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية والإشعاعية.
- قدرة تجاوز عقبة مائية حتى عمق 1.4 متر بدون تجهيزات.
- القدرة السريعة لاكتشاف وتحديد والاقفال على الهدف بمساعدة محدد مدى ليزري، كاميرا التصوير الحراري، و حاسبة لل السرعة / المسافة / الدقة من اجل اقصى قدر من الدقة.
- القدرة على الاقفال على أهداف عديدة في وقت واحد، مما يتيح للدبابة محاربة العديد من مركبات العدو دون الحاجة إلى إعادة التسديد يدويا بعد كل طلقة.
- وسائل اتصال فعالة لتحسين التعاون بين الوحدات.
- نظام القيادة والتحكم للدبابة TCCS المطور من قبل Celsius Tech Systems AB.
Stridsvagn 122 هي من احدث اصدارات الليوبارد 2 في الخدمة الحالية. يتم تركيب مقدمة البدن و الانحدار في المقدم بلوحات درع إضافية، ويحاط داخل الدبابة تماما ببطانة، للحد من آثار التعرض للضرب بالقذائف، والشحن الجوفاء و شظايا. ليلا يقود السائق باستخدم نفس النوع المنظار الليلي السلبي المستخدمة من قبل مركبة المشاة قتال CV 90. نظرا للوزن القتالي الأثقل البالغ 62000 كلغ، بالمقارنة مع 59500 كلغ للألمانية Leopard 2 A5، يتم تثبيت نظام تعليق بقضبان التواء أقوى (المستمدة من تلك المستخدمة في Panzerhaubitze 2000) وتم تعزيز أقراص الفرامل. جميع خزانات الوقود لديها خاصية ملئ السائل لقمع الانفجار . يتم تبريد حجرة المحرك باستمرار للحد من توقيع الأشعة تحت الحمراء، توجد أجهزة استشعار للحرارة مثبتة في مقصورة المحرك توقف تلقائيا المروحة و تشغل امتصاص الهواء إذا كانتStrv 122 معرضة لهجوم نابالم. وقد تم تجهيز عجلات الطريق بلوحات عجلات مدرعة.
مقدمة البرج والجوانب لها نفس الدروع المضافة على شكل اسفين مثل Leopard 2 A5 ولكن على عكس هذا الأخيرة سقف البرج و كوة القائد و كوة الملقم رفع تدريعهم ايضا .
بعض بالصور حول الدبابة
بسبب الوزن الزائد، كانت كل كوات الطاقم في البرج منزلقة بدفع كهربائي، ولكن تم التخلي عن هذا بسبب مشكلة فتح الكوات إذا كان هناك انفصال للطاقة. الآن الكوات مزودة كلها بمرفق يدوي ، لذلك لا توجد مشكلة حاليا حتى ولو تموضعت الدبابة بزاوية سيئة.
بيرسكوب القائد لديه غطاء حماية يوضع يدويا، والذي من شأنه أن يطوى لحماية الجهاز البصري عند الرغبة، و يوضع فوق الجهاز البصري عندما لا يكون قيد الاستعمال. ويحمل الكمبيوتر الرقمي للتحكم في اطلاق النار بيانات ل 12 طلقة مختلفة، بما في ذلك APFSDS-T, HEAT-MP-T, HEAT-GP، قذائف الدخان، الذخائر المضادة للطائرات العمودية وذخائر التدريب.
كجزء من الحزمة التعليمية المساعدة بالحاسوب للميكانيكين العاملين على دبابات ليوبارد الجيش السويدي (Stridsvagn 122)، قدمت شركة كاليستو Calisto نماذج رسوم توضيحية 3D و رسوم متحركة لمختلف التركيبات والإجراءات كالصورة اعلاه للمدفع
حتى وقت كتابة هذه السطور (أوت 2001)، تم استخدام خمسة أنواع فقط من الذخائر: APFSDS-T عيار 120 ملم و HE-T عيار 120 ملم وAPFSDS-T عيار 25 ملم و HE عيار 25 ملم و TPFSDS-T عيار 120 ملم . ذخائر العيار 25 ملم تستخدم للتدريب الأساسي على مديات النار القريبة . و لم تكن قذائف HEAT و الدخان و القذائف المضادة لطائرات الهليكوبتر قيد الاستخدام. طلقة الدفاع الجوي كانت حينها قيد التطوير. محدد المدى الليزي المدمج في EMES-15 يستعمل ليزر العين الامنة Raman-shifted. دبابة Strv 122 هي أول دبابة MBT في أوروبا مجهزة بنظام القيادة والتحكم المتقدم (TCCS).
قاذفة قذائف الدخان GALIX |
على الجانبين الأيسر والأيمن من البرج يتم تثبيت نظام القاذفة GALIX من صناعة شركة GIAT لحماية الدبابة كونها قادرة على قذائف الدخان، الاشراك، و القذائف المضيئة و المتشظية . هناك 36 مساكة ثلجية 18 لكل مسار(جنازير)، لاستخدامها على الأرض الناعمة .هناك 18 مساكة ثلجية مخزنة في الجزء الخلفي من البرج و 18 يتم تخزينها داخل البرج على اليسار. تملك الدبابة مخطط طلاء او التمويه بالاخضر الفاتح ، الأخضر، والأسود .
التطوير MBT 122 - الدبابة Stridsvagn 122B
في برنامج دراسة أجري على الدبابة أواخر عام 2010 للدبابات لصالح ادارة المواد الدفاعية السويدية (FMV) ، نجحت شركة IBD Deisenroth Engineering في تطوير حماية محسنة للدبابة. معتمدين على مفهوم تصميم للحماية من التهديدات الفعلية والمستقبلية في المسرح القتالي، ولا سيما في الحروب غير المتماثلة والحضرية. أعلنت IBD Deisenroth يوم 30.05.2012 أن دراسات الخاصة بحماية MBT122 لا تزال جارية.
الموصفات
تكلفة الوحدة : 5.74 مليون دولار أمريكي
الوزن : 56.7 طن
الطول : 9.97 متر
العرض : 3.75 متر
الارتفاع : 3 أمتار
الطاقم : 4
الدرع : مركب من الجيل الثالث .
التسليح الرئيسي : مدفع املس 120 ملم L / 44 من راينميتال
الذخيرة الرئيسية : 42 طلقة
الأسلحة الثانوية : رشاشين 7.62 ملم
الذخيرة الثانوية : 4750 طلقة
قوة المحرك :1500 حصان
نسبة القوة / وزن : 24 حصان / طن
نظام التعليق : نظام التعليق بقضبان الالتواء
سعة الوقود : 1200 لتر
مدى التشغيل : 550 كم
السرعة القصوى : 68 كم / ساعة
0 التعليقات:
إرسال تعليق