31‏/7‏/2017

الدبابة المختلطة T-55-64

الدبابة  السوفيتية T-55 هي الدبابة الأكثر شهرة و انتشارا  في العالم .
بدءا من سنوات الخمسينات أنتجت حوالي 70000 من دبابات T-55 دون الأخذ بعين الاعتبار ما انتج من هذه الدبابة في الصين برخصة سوفيتية.
حاليا هناك حوالي 30 بلدا لديها حوالي 40000 دبابة من هذا النوع و 20000 منها في حالة صالحة للعمل.
عرفة الدبابة بموثوقيتها،و فعاليتها القتالية، بساطة الاستخدام، و اهم شيء التكلفة الرخيصة  للتشغيل بالمقارنة مع الدبابات الأخرى.
وهذا هو السبب في أن معظم الدول لا تسرع في إخراج هذه الدبابة من الخدمة العسكرية، بل على العكس من ذلك، فإنها تريد تحديث هذه الالية وزيادة إمكاناتها القتالية حتى مستوى الدبابات الحديثة، وإطالة عمرها.
بجانب الأسباب الاقتصادية والتقنية القائمة يوجد ايضا الجانب النفسي لقصة T-55.
نتكلم هنا عن تقاليد والخبرة إعداد اكثر من  جيل واحد من المتخصصين في الدبابة و كمية كبيرة جدا (في بعض البلدان ملايين) لقذائف 100 ملم الخاصة بالمدفع الرئيسي للدبابة T-55، والتي تحفظ لسنوات عديدة .
توجد بعض اصدارات تحديث T-55 . بعضها يمكن أن تغير تماما الخصائص التكتيكية-التقنية للدبابة كما النظرة اليها .
هذه الاصدارات لها تكلفة كبيرة إلى حد ما، إذا أخذنا في الاعتبار معيار "الفعالية / التكلفة" كما اولا وقبل كل شيء ضرورة ان يثبت المصمم القدرات التكنولوجيا العالية لهذه التحديثات.

الصورة 1

الصورة 2

حاليا هناك حاجة لاصدار تحديثي مبسط لل T-55 يتضمن:
- تجديدا للبرج
- تحديث البدن بهدف زيادة الحماية، وزيادة سرعة (عن طريق تركيب محرك أكثر قوة)
- تحديث ناقل الحركة ونظام التعليق. 
بعض الاصدارات الحالية للتحديث وفقا لهذا المخطط تستخدم أنواع مختلفة من المحركات و النواقل، مع مختلف التكاليف والخصائص.
و نحن هنا نقدم الاصدار الجديد لتحديث T-55 الذي يتكون من تبديل البدن القديم لل T-55 ببدن الدبابة T-64 وتركيب حماية إضافية على البرج.
تم تصميم المركبة الهجينة الجديدة (الهجينة بين T-55 و T-64) و إنتاجها تحت تعين T-55-64.
هذه الدبابة لديها بدن  T-64 وبرج T-55 محدث. (الصور 1.2)
 بالمقارنة مع بدن T-55 فبدن T-64 أكثر موثوقية، ومثبت خلال سنوات عديدة من الاستخدام، موفرا دروع حماية بضعفي قدرات دروع حماية   T-55 ، و مع نظام تحكم هيدروليكي أفضل، ونظام  تعليق أفضل، جنازير أفضل، و سرعة أعلى و مع زيادة المدى .
وزن الدبابة الهجينة يبلغ 33.8 طن.
المحرك متعدد الوقود engine – multi fuel معاكس opposite  وهو ديزل مسطح من نوع 5-TDF بقوة 700 حصان. (الصورة 4).
و لحقيقة أن وزن دبابة T-64 اعلى ب 7 اطنان من وزن T-55-64، فان بدن T-64 مع برج T-55 الخفيف، لديه عمر اكبر . كما ان هذا يقلل الحمل على المحرك ويزيد حد درجة الحرارة القصوى لعمله.
البدن الجديد يعطي أيضا إمكانية زيادة عدد القذائف من 45 الى 55 قذيفة.
برج T-55-64 - هو نفسه برج T-55 بمدفع 100 ملم ، ولكن مع اضافة دروع تفاعلية متفجرة ERA اوكرانية التي تقدم زيادة كبيرة في مستوى الحماية (الصورة 3).

الصورة 3
الصورة 4
الخدمة و الصيانة لبدن T64 أكثر بساطة  مقارنة مع T-55 بسبب تصميم مقصورة الطاقة في T-64 (صورة 4)
T-55-64 الهجينة ليست عينة من التكنولوجيا العالية بل تعتبر محاولة لخفض الفجوة بين دبابات الاجيال الاولى  و بين اجيال التقنية الحديثة.
وهي مثيرة  للاهتمام أيضا من الناحية العملية، بسبب التكلفة المنخفضة و المعقولة لبدن T-64 مع البرج المجدد .
كما يتوفر خيار اضافة معدات اضافية :
1) نظام قمع راديوي محمول (MRSS) يعمل في نطاق 20-2000 ميجا هرتز، للحماية من الأجهزة المتفجرة المتحكم فيها راديوي 
2) وحدة إلكتروبصرية من النوع F-3 لإرسال إشارات مدى مزيف من أجل خداع محددات المدى الخاصة بالعدو .

الصورة 5
الصورة 6
يتوفر بدن T-64 بنوعين من تجهيزات الجنازير .
النوع الاول للتربة الرطبة، المستنقعات ( الصورة 5) النوع الثاني للتربة الصخرية الرملية (الصورة 6) يمكن لهذه الأنواع من الجنازير مقاومة انفجار 4 كلغ من المتفجرات ( المصدر لا يذكر نوع المتفجرات لكنها على الارجح TNT).

الخصائص التقنية

البدن : من الدبابة T-64
الوزن : 33.8 طن
المحرك / طاقة  : ديزل متعدد الوقود معاكس opposite من النوع  5-TDF / بقوة  700 حصان 
الطاقم :  4 اشخاص
البرج : البرج القياسي للT-55 مع تثبيت دروع ERA اضافية اوكرانية 
المدفع : المدفع المعياري لل T-55 عيار 100 مم. 
عدد الطلقات : بشكل معياري 45 (يمكن زيادة الرقم حتى 55 )

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق