22‏/4‏/2020

2A46M-5 / 2A46M-4



في عام 2006 ، كشفت Uralvagonzavod لأول مرة دبابة T-72B2 الجديدة ، والتي اختلفت عن المركبات السابقة للعائلة في عدد من الابتكارات. كانت إحدى الميزات الرئيسية للمركبة القتالية الجديدة هي المدفع المحسن 2A46M-5. يمثل هذا المدفع بقدرته على إطلاق الصواريخ الموجهة تطويرا إضافيا لأسلحة عائلة 2A46 ويختلف عن المدافع القديمة في عدد من ميزات التصميم والخصائص ذات الصلة.

وفقا للمعلومات الرسمية من المصنع رقم 9 في يكاترينبورغ Yekaterinburg ، الذي أنشأ مدفع 2A46M-5 ، سمح استخدام حلول تقنية جديدة بزيادة خصائص المدفع بشكل كبير وتوفير التفوق على الأسلحة الأخرى للعائلة.

وتجدر الإشارة إلى أن مصممي "المصنع رقم 9" قاموا في وقت واحد بتطوير اصدارين جديدين للمدفع 2A46M: الاصدار 2A46M-5 و الاصدار 2A46M-4. هذه المدافع لديها العديد من الاختلافات بسبب الغرض منها. تم اقتراح تركيب المدفع 2A46M-5 على الدبابات الحديثة لعائلة T-72 و T-90 ، وكان الهدف من المدفع 2A46M-4 تجهيز  دبابات T-80.



الفرق الأكثر وضوحا بين هذه المدافع هو التصميم المختلف لحاجز الحماية الأيسر. تم تصميم حاجز الحماية للمدفع 2A46M-5 ليتوافق مع الملقم الأوتوماتيكي تاجيل Tagil ، ويتوافق حاجز 2A46M-4 مع آلية التحميل MZ لدبابة T-80. بينما يتم توحيد جميع المكونات والتركيبات الأخرى بين المدفعين مع بعض الاختلافات البسيطة ، سننظر في هذه الاختلافات بين المدفعين باستخدام 2A46M-5 كمثال.

مدافع الدبابات الجديدة من كلا الطرازين هي نسخة حديثة من المدافع السابقة للعائلة ، تم تطويرها باستخدام عدة أفكار جديدة. كانت الطرق الرئيسية لتحقيق أداء أعلى هي زيادة الجسوءة او الصلابة rigidity في الجزء الكابولي cantilever part ( مركز الرفع و الخفض للمدفع ) للسبطانة ، وتحسين التوازن الديناميكي للمدفع ، و تقليل نطاق التسامح tolerances في تصنيع السبطانة كما نظام محدث لربط السبطانة barrel بالحامل cradle.

يمكن تركيب المدفع 2A46M-5 بنفس أنظمة التركيب لمدفع 2A46M. و 2A46M-4 بدوره قابل لتبديل بدون مشاكل مع 2A46M-1. أكثر الاختلافات الخارجية الملحوظة في المدافع المحدثة هو مقياس إنحناء السبطانة. يتم تثبيت الجهاز نفسه فوق مؤخر السبطانة ، ويتم تركيب عاكس بالقرب من الفوهة.



يكتشف مقياس الانحناء انحراف محور السبطانة عن الموضع الخامل ويرسل هذه البيانات إلى نظام التحكم في اطلاق النار. يتيح استخدام بيانات انحناء السبطانة في الحسابات زيادة الدقة أثناء الاطلاق المكثف والتعويض عن تشوه أنبوب السبطانة الناتج عن التسخين.

خلال التحديث ، تعرض حامل المدفع لتغييرات كبيرة. للحد من كابولية cantileverness السبطانة ( المدفع مثبت من جهة واحدة من دون دعامة و هذا تركيب يسمى تركيب كابولي ) ، يقترح استخدام حامل بعنق neck ممدود 160 ملم. يتمتع العنق المعدل بصلابة أكبر مقارنة بنظائره في بقية مدافع العائلة. بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام بطانة برونزية منشورية ثانية في تصميم الحامل .

في المشروع 2A46M-5 / 2A46M-4 ، يتم تقليل نطاق التسامح في هندسة السبطانة.  في عملية إنتاج المدافع ، يمكن تشكيل رد فعل عنيف عند تثبيت السبطانة في الحامل. لتناسب السبطانة بإحكام في الحامل ، تم تجهيز الأخير بجهازي خلوص ارتجاعي  backlash devices ، أمام وخلف السطح العلوي. يحتوي كل جهاز من هذه الأجهزة على حشيتين (بطانات معدنية) مع مدحرجات  موضوعة في أعمدة خاصة في الحامل يضغط عليها بسدادات لولبية. فتضغط أربع مدحرجات  بشكل موثوق على السبطانة إلى السطح الداخلي السفلي للحامل مما يسمح  بالتخلص من ردة الفعل.



تغيير تصميم محاملات bearings ( المحامل هو عنصر آلية يقيد الحركة النسبية الى حد الحركة المطلوبة ، ويقلل من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة ) أجزاء الارتداد في المدفع. يتكون المحامل الأمامي من اثنين من البطانات الحلزونية البرونزية ، ويتكون المحامل الخلفي من أربعة بطانات مستطيلة من نفس المادة. تم نقل المحامل الخلفي إلى جزء الغلاف في الحامل. اعطت هذه التحسينات امكانية تحسين تثبيت السبطانة على المحاملات - الدعامات - ، وكذلك استبعاد لحظة الانقلاب  overturning moment أثناء الارتداد.

تم تجهيز حامل المدفع 2A46M-5 بأجهزة جديدة للتركيب في الدبابة. على وجه الخصوص ، يتم استخدام محامل محاور جديدة عديمة الارتداد backlash-free axle bearings  مع اسطوانات مجوفة hollow rollers بسطح مرن. تقلل هذه المحامل رد الفعل العكسي عند تثبيت المدفع ، وكذلك تحسن تثبيت مرتكز الدوران trunnion في برج المركبة المدرعة.

كما هو الحال مع المدافع السابقة للعائلة ، فإن مدفع 2A46M-5 مجهز بسبطانة ملساء smooth barrel عيار 125 ملم و طول 6 أمتار ، و تبلغ غرفة الشحن charging chamber طول 840 ملم. لزيادة الدقة ، تلق المدفع المطور سبطانة تم تصنيعها بتسامح أقل. خلال تطوير المشروع وتقنيات الإنتاج ، كان من الممكن تحسين هندسة السبطانة مع الحفاظ على الخصائص المطلوبة. لذلك ، زاد معامل قساوة stiffness أنبوب البرميل بنسبة 10 ٪ إلى 420 كلغ / سم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقليل الاختلاف في سمك الجدار (  مشكل في الصب في شكل زيادة أو نقصان في سمك جدران الصب بسبب الإزاحة أو التشوه أو خلافه ) لفوهة السبطانة إلى طول 1 متر.وبناء على طلب العميل ، يمكن أن تكون السبطانة مطلية بالكروم chrome-plated ( لتقليل التآكل ).



لتبسيط الصيانة ، يتم توصيل سبطانة مدفع 2A46M-5 بالمغلاق breech باستخدام وصلة مسمارية  bayonet connection. عند تفكيك السبطانة ، تحتاج إلى وضع مفتاح خاص على الجزء المثمن octagonal part ، وتدوير السبطانة بمقدار 45 درجة والضغط من المغلاق. باستخدام رافعة بقدرة رفع تصل إلى 2 طن ، يمكن لوحدة الإصلاح استبدال السبطانة في حوالي 4 ساعات. بدون حاجة لتفكيك البرج ، وهذه سمة مميزة لعائلة مدافع 2A46M.

اثناء الارتداد ، تأثر لحظة الانقلاب overturning moment على سبطانة المدفع ( تأدي إلى إنحراف أنبوب  المدفع  مما يأدي بدوره إلى فقدان المدى إذا كان الانحراف كبيرا ) . للحد من ذلك ، استخدم في تصميم مدفع 2A46M-5 أجهزة ارتداد recoil devices  في ترتيب قطري لفرملة الارتداد. يتموضع أحدها في الجزء العلوي الأيمن (عند النظر إليه من مغلاق- مؤخر- المدفع) ،  اما الثاني يوضع في الجزء السفلي الأيسر. على يمين الجهاز الاسفل يوجد مسترجع . جميع المكونات الهيدروليكية للمدفع مجهزة بأجهزة تحكم بصري في كمية السوائل.



الغرض من مشروع 2A46M-5 / 2A46M-4 هو زيادة خصائص اطلاق النار . بينما خصائص مثل مدى الرماية أو قوة الذخيرة ، تبقى دون تغيير أو تعتمد على نوع المقذوف المستخدم . في ذات الوقت ، زادت خصائص الدقة بشكل ملحوظ. مقارنة بمدفع 2A46M ، تم زيادة دقة النار بنسبة 17-20٪. و تم تقليل التشتت الكلي عند اطلاق النار أثناء الحركة بمقدار 1.7 مرة.

يمكن لمدافع 2A46M-5 / 2A46M-4 استخدام المجموعة الكاملة من ذخيرة 125 ملم لعائلة مدافع 2A46. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامها كقاذفة للصواريخ الموجهة من مجمعات كوبرا Cobra و ريفلكس Reflex . يسمح لك تحسين خصائص المدفع بزيادة فعالية النار ، حتى عند استخدام نفس الذخيرة الموجودة التقليدية .



تم تصميم مدافع 2A46M-5 / 2A46M-4  للتركيب على الدبابات من عائلات T-72 و T-90 و T-80. يمكن تركيبها ليس فقط على المركبات القتالية الجديدة ، ولكن أيضا على المعدات الموجودة بالفعل أثناء إصلاحها وتحديثها.وفقا لبعض التقارير ، منذ اعوام  2006-2007 ، تم اعتماد مدافع 2A46M-5 / 2A46M-4  من قبل الجيش الروسي وتم تثبيتها على دباباته الجديدة .


المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق