الوصف
أطلقت شركة FNSS التركية وشركة PT Pindad الإندونيسية مشروع تطوير الدبابة متوسطة الوزن الحديثة ( Modern Medium Weight Tank اختصارا MMWT) و الذي سمي Kaplan MT استجابة لطلب الجيش الإندونيسي لدبابة متوسطة جديدة. المركبة قابلة للتشغيل بشكل كامل في مدى واسع من الارتفاع والرطوبة ودرجة الحرارة ( من -18 درجة مئوية الى + 55 درجة مئوية). يشمل التصميم البنائي للتطوير المشترك لهيكل الدبابة المتوسطة الوزن أنظمة متقدمة للحماية من المقذوفات والألغام مع مجموعة تشغيلية واسعة للقوة النارية انطلاقا من الدعم المباشر للمشاة إلى الاعمال المضادة للدروع. تضمن دقة اطلاق النار المباشر للجيل الجديد هذا من MT ( الدبابات المتوسطة) الفتك المطلوب مع القدرة الحركية التكتيكية والاستراتيجية المتميزة. بدأت تركيا واندونيسيا مشروع تطوير الدبابة المتوسطة الجديدة MMT في عام 2014. وقد بدأ إنتاج أول نموذج أولي بالفعل.
المتعاقدين الرئيسيين للمشروع هما شركتي FNSS و PT Pindad ، و الذي ستكون حقوق ملكيته الفكرية مملوكة للبلدين( تركيا واندونيسيا ). تتألف الدبابة من منصة عالية التقنية الحدثية ذات قوة نارية متفوقة مدعمة بنظام إدارة لساحة المعركة وأنظمة إنذار بالليزر ، مما يوفر الوعي التكتيكي للقائد. تم الانتهاء من تصميم مفهوم ( نموذج مصغر ) MMWT وكشف النقاب عنه خلال معرض Indo Defense 2016 ، تحديدا في نوفمبر 2016 في جاكرتا ، إندونيسيا. و تم الكشف عن أول نموذج أولي لـ Kaplan MMWT في ماي 2017 خلال معرض IDEF (معرض صناعة الدفاع الدولي) في تركيا. و في أوت 2018 ، أعلنت شركة PT Pindad الإندونيسية عن اختبار إطلاق نار نهائي للدبابة للتحكم في جميع وظائف نظام البرج CT-CV عيار 105 ملم ، والذي تم تصميمه وتطويره من قبل شركة CMI Defense البلجيكية.
التسليح
تم تزويد دبابة (MMWT) ببرج رجلين بمدفع محلزن عيار 105 ملم والذي يمكنه إطلاق ذخائر AP (خارقة الدروع) و HE (شديدة الاتفجار). و وفقا للمدير التنفيذي لل FNSS، تم تزويد MMWT بمحطة السلاح CT-CV التي تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة CMI Defense البلجيكية و تشتمل على نظام تحميل أوتوماتيكي يحتوي على 16 قذيفة في التصميم القياسي و 12 قذيفة في التصميم القابل للانتشار جوا ( الدبابة المحمولة جوا). المدفع عيار 105 ملم لديه مدى أقصى لاطلاق النار يبلغ 4 كيلومترات. التسليح الثانوي في الدبابة يتمثل في المدفع الرشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم المثبت على الجانب الأيسر للتسليح الرئيسي. يمكن تثبيت رشاش 7.62 ملم أو 12.7 ملم على الجزء العلوي للبرج للحماية الذاتية للمركبة أو لاستخدامه ضد الأهداف الجوية. يتم تركيب أربعة قاذفات قنابل الدخان على كل جانب في مقدمة البرج.
التصميم والحماية
يتشابه تخطيط دبابة Kaplan MT مع تصاميم MBT (دبابات القتال الرئيسية) بمقعد السائق في المركز الأمامي للبدن و البرج في المركز او الوسط مع القائد والمدفعي اما حزمة الطاقة فتوضع في مؤخر البدن. التصميم الداخلي للمركبة تم بعناية مع الأخذ في الاعتبار بيئة عمل الطاقم وظروف القتال التكتيكية المختلفة المتضمن القيادة وإطلاق النار وتحميل الذخيرة وتفريغها. يبلغ وزن MMWT بين 32000 إلى 35000 كلغ اعتمادًا على تكوين الدروع. يملك السائق نوع خاص من المقاعد يمكنه من الحصول على مجال رؤية مناسب مع إمكانية الوصول إلى جميع معدات المقصورة. وفقا للمدير التنفيذي لل FNSS ،توفر MMWT الحماية البالستية والحماية من الألغام من المستوى 4 (Level 4 STANAG 4569) مما يأمن للدبابة الحماية من إطلاق النار من الأعيرة الصغيرة 14.5 ملم لل AP بتغطية 360 درجة ، و شظايا قذيفة 155 ملم منفجرة على مسافة 30 م من المركبة و انفجار الألغام وزن 10 كيلوغرام من TNT تحت المسار ( الجنازير) و ارضية البدن. يمكن تزويد المركبة بدرع إضافي لزيادة الحماية إلى المستوى 5 STANAG 4569 لتأمين الحماية ضد ذخيرة APDS-T (القذيفة خارقة الدروع نابذة القبقاب - خطاطة) عيار 25 ملم .
الحركية
يتم تزويد دبابة الكابلان بمحرك ديزل إلى جانب ناقل حركة إلكتروني التحكم أوتوماتيكي بالكامل ، مما ينتج نسبة 20 حصان / طن كحد أدنى ، حسب تركيب الدروع ( الوزن الاجمالي ) .
تستعمل حزمة التبريد مروحة هيدروليكية تعمل بالبرمجيات من أجل الحصول على أفضل عزم دوران واقتصاد في استهلاك الوقود ، ويوفر خزانان منفصلان للوقود مدى تشغيل أدنى يبلغ 450 كم. يمكن تشغيل MMWT بسرعة قصوى تبلغ 70 كم / ساعة. يتألف نظام التعليق على كل جانب من ستة عجلات مزدوجة ذات اطارات مطاطية مع عجل ناقل للحركة في المقدمة ، و ترس وسيط في العجلات الخلفية و مدحرجات ارجاع للمسار. يمكن لل MMWT تجاوز تدرج gradient بدرجة 60 ٪ ومنحدرات جانبية بانحدار 30 ٪. و يمكنها أن تتسلق عائقًا عمودي يبلغ ارتفاعه 0.9 مترًا وتقطع خندق بعرض يصل إلى 2 م كحد أقصى. كما يمكن أن تعبر مسارات مائية بعمق 1.2 متر دون إعداد.
الملحقات
تشمل التجهيزات القياسية للدبابة الحديثة متوسط الوزن (MMWT) نظام اتصال داخلي لاسلكي لأفراد الطاقم ونظام ملاحة ونظام BMS (نظام إدارة ساحة المعركة) ونظام الإنذار بالليزر ونظام الحماية CBRN ( الحماية الكميائية و البيولوجية و الاشعاعية النووية ) ونظام إطفاء الحريق الأوتوماتيكي. و تعمل وحدة الطاقة الإضافية على تمكين عمل البرج عندما لا يكون محرك المركبة قيد التشغيل عن طريق شحن نظام البطارية. كما تم تجهيز نظام متقدم لمراقبة البطارية لتوفير أفضل إدارة للطاقة و تمكين قدرات المراقبة الصامتة silent Watch . يتكون نظام الرؤية لكل من المدفعي والقائد من شاشتي عرض متجانسين ، أحدهما للرؤية النهارية والآخر للرؤية الليلية. بالاضافة لجهاز رؤية بانورامي للقائد يمنحه القدرة على المراقبة كما قدرة الصياد القاتل hunter killer.
المواصفات
التسليح :
مدفع عيار 105 ملم ومدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم بالاضافة لامكانية تزويد سطح البرج بمدفع رشاش 7.62 ملم أو 12.7 ملم .
الدول المستخدمة :
لا يزال مجرد نموذج اولي
البلدان المصممة :
تركيا و اندونيسيا كما بلجيكا التي تصنع البرج
الملحقات:
نظام الاتصال الداخلي اللاسلكي لأفراد الطاقم ، نظام ملاحة ، نظام BMS (نظام إدارة ساحة المعركة) ، نظام الإنذار بالليزر ، نظام حماية CBRN ، نظام الاطفاء التلقائي للحريق ، وحدة الطاقة المساعدة ، التحكم المحوسب في اطلاق النار ، جهاز رؤية بانورامي.
الطاقم :
3 افراد
الحماية :
المستوى 4 STANAG 4569 للتكوين القياسي وفي حال درع إضافي تبلغ المستوى 5.
الوزن :
بين 32 طن الى 35 طن
السرعة :
70 كلم / ساعة
المدى :
450 كلم
الابعاد :
الطول : 7 متر ; العرض : 3.2 متر ; الارتفاع : 2.7 متر .
المصدر
0 التعليقات:
إرسال تعليق